Page 1Created with Sketch.

معلومات عنا

Iqra Charity Logo

معلومات عنا

مؤسسة اقرأ الخيرية مؤسسةٌ إنسانية عاملة في الخطوط الأمامية منذ عام 2012 في قلب سوريا التي مزقتها الحرب.

تُركِّز المؤسسة على المساعدات الإغاثية الأولية والتعليم وتنمية الموارد المادية والبشرية. وهدفُها توفير حلولٍ طويلة الأمد لمختلف المشاكل والعقبات التي قد تظهر في ظل الحرب.

Iqra Charity Logo
مساعداتٌ إغاثية، وتعليمٌ، وتمكينٌ واستقلال، وبناءٌ للأفراد والمجتمع من خلال برامج تعليمية وبرامج مساعدة مبتكرة وفريدة من نوعها.
Iqra Charity Logo

تاريخنا

نشأنا من البذور المزروعة في المخيمات، تغذينا على الإخلاص والتفاني.

Old Refugee Camps

انطلقت مؤسسة اقرأ في عام 2012 بجهود عدد قليل من المتطوعين المخلصين في المخيمات المكتظة باللاجئين في سوريا. ومع التجربة اكتسبوا فهماً أعمق لاحتياجات الناس والمشاكل الكثيرة التي تحتاج إلى علاج. نتج عن هذا الفهم فلسفة تقديم حلول طويلة الأمد أدت بدورها إلى إنشاء مشاريع تتعدَّى توزيع المساعدات البسيطة، ألا وهي التعليم والبُنى التحتية.

مع نمو عملنا بازدياد احتياجات الناس، زادت الروابط والعلاقات التي أقمناها خلال مسيرتنا أيضاً. ما كان في يوم من الأيام عدداً قليلاً من المتطوعين أصبح مجموعة كبيرة من المحترفين المتمرسين والمتفانين وكلٌّ منهم يبذل مهاراته لتحقيق هدف بناء مستقبلٍ مشرق من خلال استثمار طاقات الناس. واليوم تنبض مؤسسة اقرأ بالحياة والنشاط ولديها موظفون متفانون لا يقل شغفهم بخدمة الناس اليوم عمَّا كان عليه حال القِلَّة القليلة من المتطوعين المتحمسين منذ ثماني سنوات.

Iqra Charity Logo

محطُّ تركيزنا

ينصَبُّ تركيزنا بصورة رئيسية على التعليم والتنمية.

قمنا ببناء دور حضانة، ومدارس ابتدائية وثانوية، ومراكز تدريب للكبار، ومعاهد لتمكين المرأة، ومراكز إسلامية، ومساجد في جميع أنحاء المناطق المحررة في سوريا.

وإننا نفخر بتنفيذنا المباشر لمشاريع فريدة من نوعها أُجريت من أجلها أبحاثٌ وخُطِّط لها بِكَدٍّ قبل تنفيذها وتسليمها. تَعُول هذه المشاريع من اشتدت بهم الفاقة، ولكن ليس بتقديم المساعدة لهم فحسب. بل يُؤخَذ في الحسبان – من خلال هذه المشاريع – هدفٌ واستراتيجية طويلَي المدى وقد أثبتت هذه المشاريع أنها تحقق نتائج إيجابية مع كونها مستقرة تماماً على أرض الواقع.

Flagship Projects - Abna Ashaam
Iqra Charity Logo

فلسفتنا

يمكن فهم الفلسفة المحركة لمشاريعنا بسهولة من خلال المثل القائل:

أعطٍ شخصاً سمكة، تطعمه ليوم واحد.. ولكن علمه كيف يصطاد، تطعمه مدى الحياة.

Project Hope - Training

إن النموذج الذي ننفذه في مشاريع الإغاثة لدينا يركز على تعليم الناس وتفعيل قدراتهم وعلى التمكين الذاتي لديهم.

هدفنا هو تحديد المهارات والمزايا التي يمتلكها أهل الفاقة من أجل تنمية هذه الأسس والبناء عليها. يتم تحقيق ذلك من خلال الإرشاد، مع التأكيد على أهمية المعرفة والأهَلِّيَّة، بحيث لا يكونون قادرين فقط على مساعدة أنفسهم وأسرهم، بل أيضاً يساعدون الآخرين والمجتمع.

التعليم أمرٌ أساسي في مشاريعنا، وذلك لضمان أن يتمكن المشتركون في برامجنا من تطوير الخصائص والمهارات التي تمكنهم من مواصلة مساعدة الآخرين وتعليمهم وقيادتهم وإفادتهم، وبذلك يُستفادُ من جهودنا لأقصى درجة ممكنة.

لا يقتصر هذا النظام فقط على مرافق أو مشاريع تديرها مؤسسة اقرأ، ولكن من خلال العمل وروح المبادرة لدى خريجينا وأعضاء فريقنا، توسع هذا النظام إلى مناطق ومؤسسات أخرى.

وإننا نهدف إلى أن نساهم في إعداد رجال ونساء وأطفال ممن سيكونون قادة ومديرين وأرباب أعمال ومدرسين ونماذج تُحتَذى في الثقة والإنتاجية ممن لديهم أسس سليمة في العلم الشرعي والأكاديمي والمهني، ولديهم كذلك الفطنة والأهلِّيَّة ليصبحوا مؤسسين لمشاريع خيرية إسلامية خاصة بهم ويستفيد منها المجتمع في السنوات القادمة.

Iqra Charity Logo

هيكليتنا

الهيكل الإداري

مدير مؤسسة اقرأ الخيرية هو رئيس المؤسسة الذي يشرف على جميع الأقسام – إلى جانب الرئيس التنفيذي – ويتحقق من وجود إدارة وتعاون ناجِعَين في سير عمل المؤسسة. يتم استخلاص القرارات من خلال لجنة استشارية تساعد في تقديم المشورة والحلول فيما يتعلق بشؤون المنظمة.

كل قسم يقع ضمن مؤسسة اقرأ الخيرية له إدارته وموظفوه ومشاريعه التي يديرها رئيس القسم وفقاً لفلسفة ومنهجية مؤسسة اقرأ.

الأقسام

Flagship Projects - Abna Ashaam
Iqra Charity Logo

شركاؤنا

نعمل جنباً إلى جنب...

نعمل جنباً إلى جنب على الخطوط الأمامية! نواصل مع شركائنا تنفيذ البرامج في الميدان، وتطوير مشاريع فريدة من نوعها لإعالة المحتاجين. وبفضل ما قدموه من العَوْن حصل آلاف الناس على المساعدات الإغاثية وتم تدريب مئات المعلمين والمديرين والإداريين والقادة ووُضِعوا ضمن صفوف القُوى العاملة ليستفيد منهم المجتمع من خلال مشاريع مستقلة خاصة بهم.. مشاريع مبنية على العلم والخبرة والمهارات والثقة والمميزات التي حازوها من خلال تقديم الدعم المستمر والبرامج المتواصلة.

One Nation

one nation

United Kingdom
Baraka

Baraka

Turkey
Muslims in Need

Muslims in Need

United Kingdom
One-Ummah

one ummah

United Kingdom
1EID

1Eid

United Kingdom
نحن مؤسسة إنسانية عاملة في الخطوط الأمامية منذ عام 2012 في قلب سوريا التي مزقتها الحرب.
© 2020 | مؤسسة اقرأ الخيرية | جميع الحقوق محفوظة

نحن مؤسسة إنسانية عاملة في الخطوط الأمامية منذ عام 2012 في قلب سوريا التي مزقتها الحرب.